التعريف بصاحب المدونة!

مروان الحلو :

مروان الحلو من مواليد 1992 خبير في مجال هندسة البرمجيات وتطوير هيكلة البيانات والخوارزميات, مما في ذلك الخبرة في التطوير والابتكار المعرفي, واكتساب الثقافة العامة

ابحث داخل المدونة

شارك معنا على المدونة

يمكنك الاشتراك والمشاركة على مدونتنا عن طريق بريدكم الالكتروني أو عن طريق صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعية

الأحد، 29 مارس، 2015

ما هو التسويق ?What is marketing


ما هو التسويق :?What is marketing 

هناك العديد من التعاريف للتسويق لكن من ابسطها ان التسويق هو الحصول على المنتج المناسب او الخدمة المناسبة الى المكان المناسب في الوقت المناسب, لتحقيق دخل من العملية ,وتسمى العملية ب(التسويق).
وبعبارة اخرى ان التسويق هو عملية تحديد المنتج وفهم العميل(المستهلك) ومنحه ما يريد.
كما ام التسويق ليس هو الاعلان فقط بل تعزيز لعملك التسويقي من حيث ان التسويق الفعال هو نتيجة لدراسة كل من عملك والتأثير على التجربة النهائية للمستهلك, بما في ذلك البحث -التخطيط -التسعير –التعبئة- التغليف –الترويج –البيع –التوزيع .

المجالات الاساسية الستة :
(المزيج التسويقي "PS")
توفر المجالات الاساسية الستة اطارا شاملا في وضع خطة تسويقية فعالة ,ويشار اليها باسم "PS" وهذه الكلمة تشير الى "المزيج التسويقي" وهي كالتالي :
المنتج "Product" وهي مجموعة من السلع او الخدمات التي تقدم عملك حيث انها تتضمن احدى او كل الخصائص الاتية "الجودة-النوع-التصميم-الميزة-الخدمة-الضمان-الاحجام-التعبئة-التغليف-الاسم-العلامة التجارية-العوائد..."

- المكان "Place": كيف يمكن الوصول إلى المستهلك المنتج أو الخدمة؟ وذلك بناءاعلى: قنوات التوزيع، والتغطية، والمخزون، والنقل، والخدمات اللوجستية والتجزئة و موقع منفذ.

- السعر "Price": النهج الذي ستبنيه او ستتخذه من اجل تسعير المنتج الخاص بك ان نقدم خصومات أو فترات السداد وتحديد شروط الائتمان وضمان العملية .

- الترويج "Promotion" : يشير إلى كيفية التواصل مع الزبائن فمعظم الشركات تستخدم مزيجا من الإعلان، البيع الشخصي، والإحالات، وترويج المبيعات والعلاقات العامة. 

- الناس "People" : تكون عملية التسويق الناجحة مائة بالمائة وذلك في اختيار مساعدين محترفين يمتلكون المعرفة والخبرة والمهارات والاتصالات والعمل الجماعي والموقف .

- العملية "Process": العمليات التي تستخدمها في يوم عملك لديها تدفق على التأثير وعلى تجربة العميل، حتى لو كان لمجرد التأكد من أن الاوامر تدار على نحو فعال بما فيها التفكير في الجوانب التالية من العملية التجارية: أنظمة، ومراقبة الجودة والتخطيط والمراجعة والتحسين المستمر، وثائق وقنوات ردود الفعل. 

ما هي أبحاث السوق؟
What is market research
أبحاث السوق هو جزء أساسي لتطوير استراتيجية التسويق الخاصة بك.
ولكن بعد جمع المعلومات لإعطائك نظرة ثاقبة حتى يتسنى لك فهم ما يريدون "المستهلكون"، وكيفية جمع المعلومات وأين جاءوا. يمكنك أيضا القيام بأبحاث السوق للحصول على فكرة أفضل عن اتجاهات السوق وبين ما يحدث في قطاع الصناعة الخاصة بك .

لماذا أحتاج إلى خطة التسويق؟
Why do I need a marketing plan
كل مشغل تجاري ناجح لديه خطة تسويقية تجعله قريبا من المستهلك. وذلك نظر لعملية تطوير خطة التسويق التي تساعدك على فهم الفوائد والملامح الرئيسية للمنتج أو للخدمة، وكيفية التوجه نحو جذب واستبقاء النوع المناسب من المستهلكين. الخطة التسويقية عادة ما تكون من خطة عمل .
تشمل عنصرا هاما من خطة التسويق الخاصة بك في تحليل بنية احتياجات الزبون التي سوف تساعدك للاطلاع على شريحة من السوق التي تستهدفها، ووضع عملك بشكل مناسب.
وهناك خطط تسويقية جيدة أيضا توفر لك أهداف واضحة بحيث يمكنك قياس إنجازاتك وقياس مدى نجاح المساعي التسويق الخاصة بك.

ردود الأفعال:

التعريف بصاحب المدونة :

من مواليد 1992 من المغرب مؤسس مدونة رواد المعلوميات , مبتكر ومطور معلوماتي ,خبير في عدة مجالات , محترف في برمجة صفحات الويب , هاكرز سابق في عدة منظمات , احب التعليم والتعلم والبحث عن المزيد

0 التعليقات :

إرسال تعليق