التعريف بصاحب المدونة!

مروان الحلو :

مروان الحلو من مواليد 1992 خبير في مجال هندسة البرمجيات وتطوير هيكلة البيانات والخوارزميات, مما في ذلك الخبرة في التطوير والابتكار المعرفي, واكتساب الثقافة العامة

ابحث داخل المدونة

شارك معنا على المدونة

يمكنك الاشتراك والمشاركة على مدونتنا عن طريق بريدكم الالكتروني أو عن طريق صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعية

الأحد، 10 مايو، 2015

التحليل الموجي - تحليل ودراسة السوق

التحليل الموجي :
اليوت وما ادراك ما اليوت , اولاً يعتمد مبدأ اليوت على عدّة نقاط منها على سبيل المثال :
توقع دورات التفاؤل والتشاؤم في السوق , توقع بداية ونهاية الدورات الزمنيّة او الدورات الإقتصاديّه على المدى الطويل للأسواق.
نشأ هذا النوع من التحليل على اساسيات التحليل الفنّي وعلى نظريّة داو خصوصاً وهي ان السوق يتحرك بخمس موجات دافعه يعقبها 3 موجات تصحيحيّه .
- بسيطة جداً :surrender:
بدأ تطوّر هذا النوع من التحليل مع الوقت وتمت إضافات كثيرة عليه خلال السنوات الماضية .
سوف يصيبك الذهول عند تطبيق التحليل الموجي على الحركة السابقه للزوج او للسهم او لمؤشر معيّن وسوف تتيقنّ ان الذي بينك وبين الثراء هو ان تتعلم هذا النوع من التحليل فقط . ستجني
انظر الى الحركة السابقة لبعض الأزواج :









اولاً :لابد ان ندرك ان تطبيق التحليل الموجي على الحركة السابقه شيء , وتوقع الحركة القادمة شيء آخر
لابد ان ندرك ان المعلومات النظريّة شيء , وتطبيق هذه المعلومات على الشارت شيء آخر
اتفقنا , ممتاز لأنني كنت اتوقع هذا الإتفاق :musik010:
الذي سوف اذكره الآن هو قناعة شخصيه بهذا النوع من التحليل وربما أكون مخطئ ولكن سوف اطرحها من مبدأ حرية الرأي ومن تجربة سابقة .
سوف يخيب أملك سريعاً عندما تبني وتحدد نقاط الدخول والخروج ووقف الخسارة على اساس موجي فقط , كما خاب أملي .
سوف تقع فريسة 1000 سيناريو كلٌ منها يعطي اتجاه وحركة مغايرة للآخر .
ربما يصل السعر الى نقطة انتقاض النموذج وعندها سوف تنثر كنانتك المليئه بالسيناريوهات لتختار اقواها واصلبها سيناريو .
قد ينتقض ايضاً وانت في انتظار موجه ثالثه او موجة دافعه تعوّض عليك كل مافات ( وفي نفسك تقول , سوف اصبر على هذه الخسائر لأنني في النهاية سوف اقتنص بداية موجه دافعه وسوف اكتشف السيناريو الصحيح ويكون كل مافات مجرّد حلم ) .
على العموم , انا بصراحة تكبّدت خسائر لمدّة 3 أشهر , والسبب هو إعتمادي على التحليل الموجي في تحديد نقاط الدخول والخروج والهدف .
وبذلك اصبحت فريسة سهله لضرب وقف الخسارة من جهه , وفريسة ان الوقف بعيد لأنني لابد ان اضع الوقف في نقطة انتقاض النموذج من جهه أخرى.
اكرر قولي , هذه تجربة خاصّه وليس انتقاد في هذا النوع من التحليل وسوف اضع الإستنتاج والخلاصة في النهاية وطريقة الإستفادة من التحليل الموجي او نظريّة اليوت .
تابعت كثير من مواقع التحليل الموجي , كثير من المواضيع في المنتديات العربيّه والأجنبيّة, وكل الذي وجدته هو البحث عن ذلك السيناريو الصحيح السرّي والذي يحتفظ بين جنباته ثروة عظيمة ومئآت او آلآف النقاط .
الذي يتعمّق في التحليل الموجي سوف يجد انواع كثيره من التصحيحات وتركيبات معقّده من الموجات بأنواعه تصحيحيّة او دافعه .
قد تكون هذه الحركة موجه دافعه خماسيّة وقد تكون ايضاً موجه متعرّجه ثلاثيّة ( w,x,y,xx,z )
قد تكون هذه الموجه التصحيحيّة واضحه بأنّها ثلاثيّة ( a,b,c ) , ونكتشف في النهاية انّها جزء من موجه مثلثيّة ( a,b,c,d,e ) .
الموجه الثانيّه من الدافعه قد تصحح 38.2% فايبو من الأولى , وقد تصحح 99% ايضاً
نفس المثال ينطبق على الموجه الرابعه وكذلك على الموجات التصحيحيّه الأخرى
النقطة التي اود ان اصل اليها هي :اولاً : التحليل الموجي يغطي 90% الحركات المتوقعه للأسعار صعوداً او هبوطاً ,او بمعنى آخر ان التحليل الموجي يستطيع ان يجد مبرر لأي حركة في السوق بحيث لايزال يثبت وجوده على الساحه وان هذه الحركة لاتزال ضمن نوع من انواع التصحيح وان هذه الحركة اصلاً من ضمن السيناريوهات المعتبره في التحليل الموجي. !!

ثانياً : 
التحليل الموجي له من اسمه نصيب بحيث انه قادر على التكيّف مع جميع حركات السوق ( العنيفه منها والبطيئه )
او بمعنى آخر , مثل المطاط , ( قد تكون الموجه الثالثه تساوى 1.618% من الأولى , أو 2.618% , او 423.6 , أو 600% ) , قد تكون الثالثة هي الممتدّه , قد تكون الخامسة قطريّه وقد تكون دافعه , وينطبق على الموجه الأولى ماينطبق على الخامسة .

ثالثاً :
في الغالب يكون وقف الخسارة بعيد وذلك بوضعه في نقطة انتقاض النموذج , وقد تحتفظ بالصفقه فترة طويله وفي النهاية يضرب الوقف , تخسر الصفقه , ضياع فترة زمنيّة بدون فائده , والأدهى هو انّ النموذج الذي تعمل عليه منذ اسبوع او شهر قد انتقض وحلّ مكانه سيناريو آخر .

رابعاً :
تذكرّ بأن التحليل الموجي لايزال تحت مسمّى نظريّه ولذلك لايجب ان نؤمن به ايمان مطلق بدون استخدام ادوات اخرى معه لتأكيد النتيجة.
الآن تبدأ الحالة النفسيّة بتردد هابط مما يؤثر على تحليلاتك وعلى قراراتك بلا شك لأن السيناريوهات تسقط الواحده تلو الأخرى.قد تصل الى مرحله تفقد الثقه بالتحليل ككل .

لعل من يقرأ مقالتي هذه اعلاه يقول انّ التحليل الموجي وهم وليس حقيقة .
لاتستعجل أخي الكريم

  الخلاصة والنتيجة 
اسباب الفشل : حالياً هناك حواجز قويّة تم بناؤها بين التحليل الفنّي والتحليل الموجي بحيث يتم تطبيق نظريّة اليوت لوحدها .
اولاً لابد من التذكير بأن التحليل الموجي عبارة عن باب وأداة من أدوات التحليل الفنّي ولايمكن ان تكون منفصله تماماً عن الفنّي
مثلها مثل نسب الفايبو والمؤشرات والمتوسطات والشموع اليابانيّة .... الخ
جميعها تحت سقفٍ واحد , ولذلك من الصعب الإعتماد على أداة واحده في السوق , فلابد من استخدام عدّة ادوات تتناسب مع طريقة المحلل للخروج بنتيجة مفادها ان السعر سيتجه الى هذه النقطة .
تذكّر اخي الكريم ان التحليل الموجي لايقود الأسعار ابداً , بمعنى آخر , حتّى ولو كنّا في موجه دافعه فليس معنى هذا ان الأسعار ستتحرّك بهذا الإتجاه لأننا في موجه دافعه , السوق هو من يحرّك الأسعار , الرغبات والصنّاع هم من يحرّك السوق وليس التحليل الفنّي او الموجي هو من يقود الأسعار . لذلك يكون الإحتمال القويّ ان يتحرّك السوق بهذا الإتجاه وليس مجبراً على ذلك .

ومن الأسباب ايضاً :اكتمال الموجه الدافعه او التصحيحيّه لا يعني بدء الحركة العكسيّة او تغيّر الترند ابداً وإطلاقاً .
اكتمال الموجه عبارة عن إشارةفقط لبداية ترند جديد , ولذلك يبقى القرار النهائي بيد السوق وليس التحليل .
هناك اشارات لإنعكاس الترند ذكرها الكثير من المحللين ومنها الدايفرجنس على مؤشرات العزم مثل ( القوّة النسبيّه والمومنتيوم ) ,المتوسطات بعدّة طرق , اشارات الماكد , النماذج الفنيّه بأنواعها , ومع ذلك تعتبر اشارة وليس تأكيد .
التأكيد يكون من السعر فقط وهو المهيمن وصاحب الكلمة ويكون الإنعكاس عندما يكسر السعر مستوى معيّن ( ترند , قمّه , قاع ). اذاً هناك اشارة وهناك تأكيد من السعر فقط .
مخالفة الترند في الغالب بسبب الوصول الى مستوى فايبو معيّن له دلالة في التحليل الموجي ,او اكتمال الموجه كما حدث مع اليورو ( كثير من المواقع ذكرت ان اليورو ينتظر نزول قويّ من ايام كان 1.3700 ولكن استمرّ بالصعود الى 1.4270 تقريباً والأمثلة كثيرة)

الإستخدام الخاطي للتحليل الموجي بحيث اتجاهل جميع مجريات السوق من اخبار وتطورات واكون مقتنع بأن السوق سيتحرّك حسب هذا السيناريو , وكذلك تجاهل المستويات الفنيّه القويّه من دعم ومقاومة وقمم وقيعان وترند وبذلك اصبحت اتبع نموذج مرسوم مسبقاً وهذا هو الخطأ برأيي لأن السوق هو من يرسم الشارت وليس التحليل الموجي .

النقطة الأخيره وهي مربط الفرس :
تتبّع البناء الداخلي للموجه على فريمات صغيره مثل الساعه و 10 دقائق و 5 دقائق , رأيي الخاصّ ان هذه اكبر غلطة في التحليل الموجي لعدّة اسباب ومنها :
نظريّة اليوت تقوم على اساس توقع دورات التفاؤل والتشاؤم والدورات الإقتصاديّه .
فهل بالإمكان قياس تلك الأساسات على فريم ساعه او اقل ؟!! هل يمكن قياس التفاؤل والتشاؤم او الدورة الزمنيّة على شارت ساعه او اقل ؟!!
                                                                 جوابي ورأيي هو (( لا )) .

لأن الحركة القويّه التي تحدث مع الأخبار قد لاتعكس التوجه الحقيقي للسوق وقد تكون عشوائيّة ومع ذلك سوف يكون لها حيّز ودلالة في التحليل الموجي ’ ويعلم الجميع ان الحركة والعمل على الفريمات الكبيره مثل اليومي او 8 ساعات تساعد على تجنّب الحركات العشوائيّة والتذبذات الحادّه .
ورأيي هذا لاينفي ان يتحقق التحليل على الفريمات الصغيره ولكن سوف تكون نسبة الخطأ عاليه جداً جداً وسوف تكون مفتاح للدخول في سيناريوهات كثيره ومعقده .

( رأي خاصّ ) : عندما ارى موجه دافعه وواضحه على اليومي , فليس من الضروري ان اتتبع بنائها الداخلي على الساعه . فيفي ان اعرف اننا في موجه دافعه الى اعلى مثلاً وعلى اساسها احدد نقاط الدخول والخروج بأدوات أخرى .
ولو حصل توافق بين الساعه واليومي من حيث البناء الداخلي فهذا رائع , وإن كان البناء الداخلي غير واضح فإنني اتجاهله ويكون عملي على اساس الموجه الواضحه على اليومي فقط .

في النهاية اودّ ان اذكر اسباب طرح هذا الموضوع والهدف منه :الموضوع لاينتقد او يقلل من اهميّة التحليل الموجي ابداً لأنني استخدمه في اكثر التحليلات التي اطرحها في المدونة (روادالمعلوميات) او الصفقات التي ادخل بها في السوق ولكن احاول تسليط الضوء على الأخطاء في تطبيقه وكيف يكون سبب من اسباب الخسارة حسب ما اراه او ما استنتجته.

   أخـــــــــــــيراً             :  
التحليل الموجي رائع ولكن اذا تمّ استخدامه بالشكل الصحيح 
التحليل الموجي كارثي النتائج اذا أسيء استخدامة

ردود الأفعال:

التعريف بصاحب المدونة :

من مواليد 1992 من المغرب مؤسس مدونة رواد المعلوميات , مبتكر ومطور معلوماتي ,خبير في عدة مجالات , محترف في برمجة صفحات الويب , هاكرز سابق في عدة منظمات , احب التعليم والتعلم والبحث عن المزيد

0 التعليقات :

إرسال تعليق