التعريف بصاحب المدونة!

مروان الحلو :

مروان الحلو من مواليد 1992 خبير في مجال هندسة البرمجيات وتطوير هيكلة البيانات والخوارزميات, مما في ذلك الخبرة في التطوير والابتكار المعرفي, واكتساب الثقافة العامة

ابحث داخل المدونة

شارك معنا على المدونة

يمكنك الاشتراك والمشاركة على مدونتنا عن طريق بريدكم الالكتروني أو عن طريق صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعية

الأحد، 10 مايو، 2015

تحليل ودراسة سوق الفوركس



             تحليل ودراسة السوق :         

من اجل تحليل ودراسة سوق الفوركس الرئيسية, سنقول ان تحليل السوق الرئيسي ينقسم الى  ثلاثة اقسام:
1-  التحليل الفني

     2-  التحليل الاساسي

    3-  التحليل الموجي 



من الآن كن مستعداً لبدء أول يوم في المرحلة الجديدة من التعلم، وهي مرحلة تعلم كيفية تحليل حركة أسعار الفوركس في سوق تداول العملات الاجنبية وكيف نجني النقاط من العمل في هذا السوق العملاق، إن هذه المرحلة هي تتسم بأن كافة المواد التعليمية ذات طابع عملي، ولكن قبل البدء في هذه المرحلة اسمح لنا أن نسألك سؤالاً هام، هل قرأت كافة الدروس التعليمية الفائتة ولم تفوت ولا درس تعليمي! هل فهمت كل الدروس التعليمية الفائتة؟ إذا كانت إجابتك نعم، إذا هيا بنا نواصل التعليم على بركة الله.
إن الشيء الأساسي للنجاح في هذا السوق ليس حجم المال الذي تستثمره بقدر اهتمامك الدائم بدراسة هذا السوق العملاق وفهم آليات عمله ورغبات المشاركين فيه وكل هذا ينتج عنه تحسن مستواك وارتقاء أداءك وعملك كمتداول، فنحن لم نسمع أبداً عن شخص نجح في سوق الفوركس معتمداً فقط على رأس المال. لهذا ننصحك أن تستخدم عقلك، ونأمل منك أن تواصل تعليمك الدائم ولا تتوقف عن التعليم أبداً حتى وأنت تتاجر، فنحن لأننا لا نريدك متداول عادي، نحن نريدك متداول محترف.
إن التنبؤ الصحيح بمستقبل حركة أسعار الفوركس يعتمد علي تحليل سوق العملات الاجنبية ودراسته دراسة عميقة والتنبؤ الناجح يعتمد على استخدام أدوات تداول إيجابية ومفيدة، ويستخدم متداولي الفوركس عددا من العلوم من أجل الوصول غلى هذا الغرض ألا وهو تحليل أسواق الفوركس تحليلاً صحيحاًُ، ومن أسماء هذه العلوم ما يلي :-

علم التحليل الفني Technical Analysis.
علم التحليل الإخباري Fundamental Analysis.
علم التحليل السياسي من منظور اقتصادي Political Analysis.
علم التحليل النفسي FX psychology.
التحليل المالي لأداء متداولي الفوركس

إن كافة العلوم الموضحة أعلاه يمكنها أن تساعدك على فهم حالة الأسواق والظروف المحيطة به، فضلا عن إمكانية تحليل حركة أسعار الفوركس الماضية ومن ثم توقع حركات اتجاهات أسعار الفوركس المستقبلية مما ينتج عنه تحديد بدقة أفضل سعر الدخول والخروج من الصفقات ومن تحقيق استثمارات ناجحة، ولكن هناك دائما نقاش وجدال، أي العلوم هي الأفضل في تحليل حركة أسعار الأسواق، لكي تعرف الجواب الصحيح، تحتاج على الأقل دراسة القليل من هذه العلوم، حتى تتمكن من المقارنة فيما بينهم، وتكتشف قدراتك، أو على الأقل تكتسب مهارات جديدة.
                   
(1) التحليل الفني للفوركس Technical Analysis:
ويطلق عليه اسم ("التحليل التقني") أو فن دراسة الرسوم البيانية بالإنكليزية ("Charts")، ويتم استخدام المؤشرات التقنية وأدوات التحاليل الرقمية والزمنية لدراسة حركة اسعار الفوركس خلال فترات زمنية ماضية، والشخص إلي يعتمد على التحليل الفني يطلق عليه اسم "المحلل الفني" لأنه يعتم بدراسة حركة السعر خلال فترات زمنية فائته، فمثلا من الممكن دراسة حركة السعر لـ 24 ساعة ماضية لتوقع الاتجاهات القادمة خلال 24 ساعة تالية، أو يمكن للمحلل الفني دراسة حركة ما كان عليه السعر خلال أسبوع ماضي بهدف توقع اتجاه السعر خلال أسبوع قادم، عموما يمكن للمحلل الفني اختيار أي فترة زمنية يراها مناسبة لأهدافه الاستثمارية.



وهذه الدراسات الفنية تساعد على توقع حركة اسعار الفوركس القادمة، ويعتمد على التحليل الفني أكثر من 60 % من متداول الفوركس لأنه يساعد على تحليل مخططات العملات الاجنبية، وتحديد اتجاهات العملات على الرسم البياني، ويجب على كل متداول أن يمتلك استراتيجية تداول مجربة وناجحة تساعده في  اكتشاف إشارات الدخول، تحديد مستويات الخروج على مستوى عالي من الكفاءة.
                   
الجدير بالذكر أن علم التحليل الفني له عدة فروع منها:-
(1) علم التحليل الرقمي Mathematical Analysis.
(2) علم التحليل الرياضي الفلكي.
(3) علم التحليل الزمني.
(4) علم التحليل الموجي.

وهذا النوع من التحليل يطلق عليه اسم ("التحليل الأساسي") ويهتم بدراسة أحوال السوق من خلال متابعة وتحليل المعلومات الاقتصادية لكل بلد، فهناك المؤشرات الاقتصادية التي تؤثر بدورها على رغبات المشترين والبائعين، ويتم عرض نتائج هذه المؤشرات الاقتصادية في التو اللحظة فيما يعرف باسم ("المفكرة الاقتصادية العالمية")، والجدير بالذكر أن نتائج المؤشرات الاقتصادية هي المحرك الأساسي لأسعار الفوركس، ويعتبر أحد أهم أسرار نجاح متداولي الفوركس مدى قدراتهم على التداول مستخدمين الأخبار الاقتصادية ودراسة أحوال سوق تداول العملات الاجنبية، فإذا جاءت النتائج الفعلية لأرقام المؤشرات الاقتصادية مخالفة للتوقعات فإن هذا هو السر الذي يعتمد عليه متداولي الفوركس لبدء عمليات الشراء أو البيع في سوق تداول العملات الاجنبية. ويلاحظ أن نسبة أكثر من 20 % من متداولي الفوركس حول العالم هم فقط القادرون على استخدام التحليل الإخباري ويوصف هؤلاء المتداولون بالـ ("البروفيشنال")، ولكل طريقته الخاصة في تحليل الأرقام الاقتصادية وكذلك تحليل الأوضاع السياسية لدول العالم ومدى تأثير القرارات السياسية على مستقبل اسعار الفوركس.


يمكن أن نخلص إلى أن التحليل الاخباري للعملات يهتم بدارسة ما يلي:-
• دراسة المؤشرات الاقتصادية في جدول أخبار الفوركس.
• دراسة ومتابعة المؤتمرات الصحفية والأحداث الاقتصادية العالمية.
• دراسة مؤشرات التضخم.
• دراسة ومتابعة قرارات البنوك المركزية.
• دراسة متابعة تغييرات أسعار الفائدة على العملات الاجنبية.

• دراسة متابعة حالة مؤشرات البورصات العالمية أسواق الأسهم.
• دراسة التغييرات على مؤشرات أسعار الذهب.
• دراسة الأخبار والقرارات المؤثر على سوق النفط العالمي.
• تحليل القرارات السياسية الصادرة من الحكومات والتي تؤثر على الاقتصاد
                
لا يختلف التحليل السياسي بشكل عام من حيث المبدأ النظري عن أي علم تحليلي آخر فالمحلل الاقتصادي الذي يدرس حالة السوق الداخلي أو الدولي وإشكاليات الظواهر الاقتصادية التي وفرت الأسباب لارتفاع الأسعار أو انخفاضها، أو أي قضية اقتصادية أخرى، وما هي الأعراض الجانبية الاقتصادية التي يمكن أن تحدث بسبب تلك الظاهرة وتأثيرها على الداخل الإقليمي أو الخارج الدولي، مثله مثل المحلل السياسي الناضج الذي يقوم بنفس التشخيص، لكن بطريقة مهنية خاصة تكمن في مجال اختصاصه السياسي وذلك بدارسة الظواهر السياسية المعنية وتحليلها، إن الأمور التي نهتم بها في علم التحليل السياسي هو الفهم الدقيق لمسار الأحداث السياسية وإدراك الدوافع والنتائج من وجهة النظرة الاقتصادية وتوقع تأثير هذه الأحداث السياسية على حركة أسعار العملات في اسواق الفوركس ومن ثم تحقيق الاستفادة.
                   
(4) التحليل النفسي Psychology Analysis:

وهذا النوع من التحليل يطلق عليه اسم ("التحليل السيكولوجي") لأنه يدرس النفس البشرية والحالة السيكولوجية لمتداولي الفوركس في سوق تداول العملات الاجنبية، ويساعد التحليل النفسي كل متداولي الفوركس على اكتشاف شخصياتهم التجارية وتحديد نقاط الضعف ونقاط القوة لكل متداول فوركس، وبالتالي فإن التحليل السيكولوجي لمتداولي الفوركس في سوق تداول العملات الاجنبية يقدم الحلول الشافية لمواجهة الأزمات النفسية ويساعد على التحكم بالمشاعر والانفعالات أثناء فترات التداول بالعملات.
كما يوفر خطة الروتين اليومي والنصائح الفعالة لإدارة أفكار التداول وتخفيف حدة ضغط الأسواق، ولا يقتصر التحليل النفسي فقط على دراسة شخصية المتداول لوحده، بل يهتم أيضا بتحليل نفسية كل متداولي الفوركس في السوق بالكامل، فهناك تقرير يصدر أسبوعا يعرف باسم تقرير الكوت ("Cotreports") باللغة العربية اسمه تقرير التزام التجار في أسواق العقود المستقبلية، والخلاصة أن بيانات هذا التقرير توضح لنا أحجام السيولة ومدى الاقبال على شراء العملة، فمن خلاله نستطيع معرفة حجم شهية إقبال متداولي الفوركس على شراء اليورو أو الدولار الأمريكي أو الذهب إلى غيرها من العملات الاجنبية خلال أسبوع جديد. ويقدم موقع Oanda بيانات أسبوعية تفصيلية مزودة بالرسوم البيانية لهذه لتقارير الهامة.


(5) التحليل المالي لأداء متداولي الفوركس

مع هذا النوع من التحاليل، تكتمل منظومة التحاليل فمن الواجب على المتداول أن يتعلم كيفية تحليل أداؤه وتقييم نتائج مضاربته التي قام بها على حسابه الشخصي وبشكل دوري، لأن الطريقة الفعالة هي ترمومتر النجاح، ومكتشفة الأخطاء وأوجه القصور في الأعمال، وبالتالي البحث عن الحلول المعالجة بما يؤدي إلى ازدهار أداء المتداول.

أخيرا وليس آخراً، تذكر أن النجاح يحتاج إلى تفكير وجهد وتعب، ولهذا فيجب عليك أن تتعلم كل أنواع تحليل الفوركس وبعدها سوف تكتشف أيهم الأنسب لك، فمن فضلك لا تهمل شيئا.
               http://www.xe.com/ar/

ردود الأفعال:

التعريف بصاحب المدونة :

من مواليد 1992 من المغرب مؤسس مدونة رواد المعلوميات , مبتكر ومطور معلوماتي ,خبير في عدة مجالات , محترف في برمجة صفحات الويب , هاكرز سابق في عدة منظمات , احب التعليم والتعلم والبحث عن المزيد

0 التعليقات :

إرسال تعليق