التعريف بصاحب المدونة!

مروان الحلو :

مروان الحلو من مواليد 1992 خبير في مجال هندسة البرمجيات وتطوير هيكلة البيانات والخوارزميات, مما في ذلك الخبرة في التطوير والابتكار المعرفي, واكتساب الثقافة العامة

ابحث داخل المدونة

شارك معنا على المدونة

يمكنك الاشتراك والمشاركة على مدونتنا عن طريق بريدكم الالكتروني أو عن طريق صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعية

الأحد، 10 مايو، 2015

التحليل الاساسي - تحليل ودراسة السوق

التحليل الأساسي

ما هو؟
التحليل الأساسي هو دراسة أي معلومات أو بيانات يُنتظر أن تؤثر في سعر السوق أو في القيمة المادية لأحد المنتجات الاستثمارية بدل من تحليل أشكال حركة السعر لذلك المنتج .

التحليل الأساسي هو دراسة القوى الأساسية التي تؤثر في نشاط الاقتصاد والمجموعات الصناعية والشركات . كما هو الحال في معظم أساليب التحليل ، فإن الهدف الرئيسي هو الوصول إلى توقع حركة السعر في المستقبل وتحقيق ربح من هذه الحركة .
على مستوى الشركات ، قد يشمل التحليل الأساسي دراسة البيانات المالية وأسلوب الإدارة وفهم مناخ العمل والمنافسة .
على مستوى قطاع الصناعة ، قد تجري الدراسة على قوى العرض والطلب للمنتج المعروض . بالنسبة للاقتصاد المحلي ، يركز التحليل الأساسي على البيانات الاقتصادية لتوقع نسبة النمو الحالي والمستقبلي في نشاط الاقتصادي . من خلال الاعتقاد بأن الأسعار لا تعكس جميع المعلومات المتاحة بدقة فإن التحليل الأساسي يسعى للاستفادة من تناقضات السعر المادية .

أسعار الفائدة مثلا ، تعتبر من أهم العوامل الاقتصادية الفردية التي تحدد أسعار صرف العملات في أسواق المال . السبب الرئيسي وراء ذلك هو أن المستثمرون من مختلف الجنسيات يفضلون إيداع العملة التي تُدر أعلى عائد من ناحية الفائدة في حساب بنكي ، كل الأمور الأخرى تكون متساوية . التضخم هو أحد العوامل الرئيسية التي تقرر مستوى أسعار الفائدة . لهذا السبب أي بيانات اقتصادية أو معلومات مالية يبدو أنها ستؤثر في أسعار الفائدة أو التضخم يكون لها أهمية كبيرة لدى التجار لأنها سوف تقدم فرص جديدة للمتاجرة حينما يقوم السوق بإعادة تقييم نفسه .

وبتعريف اخر : إن التحليل الأساسي هو تطبيق نظريات الاقتصاد الجزئي والكلي على الأسواق للتنبؤ بالاتجاهات المستقبلية. كثيرا ما تكون القوى الأساسية الكبرى إحدى محركات أسعار العملات الأجنبية.

فيما يلي قائمة بأهم مؤشرات اقتصاد الولايات المتحدة.

***مؤشر إجمالي الناتج القومي
التعريف  :
إن مؤشر إجمالي الناتج القومي ( GDP ) أحد أهم وأوسع المقاييس الشاملة التي تدرك محصلة النشاط الاقتصادي وتلم بجميع القطاعات الاقتصادية في الدولة . هذا المؤشر يمثل القيمة النهائية لإنتاج الدولة خلال فترة محددة ويتألف من مشتريات البضائع والخدمات المصنوعة محليا التي يقوم بها الأفراد أو المؤسسات أو الأجانب أو الكيانات الدولية .

الأهمية   :
يعد مؤشر إجمالي الناتج القومي ( GDP ) من أكبر المعايير الإحصائية الاقتصادية الأكثر شمولا للوضع الاقتصادي .

لماذا يهتم المستثمرون بهذا المؤشر ؟
مؤشر إجمالي الناتج القومي مقياس بارع وشامل للنشاط الاقتصادي . يحتاج المستثمرون إلى متابعة الوضع الاقتصادي عن قرب لمعرفة نوع الاستثمار الذي سيلجئون إليه . سوق الأسهم يحب مشاهدة النمو الاقتصادي بصحة جيدة لأن هذا يترجم إلى زيادة الأرباح المترتبة عليه . سوق السندات لا يهتم بالنمو الاقتصادي لكنه حساس بشدة لمعرفة سرعة هذا النمو وإذا ما كان الاقتصاد ينمو بسرعة كبيرة تمهد الطريق لظهور التضخم . من خلال متابعة بيانات اقتصادية مثل بيانات إجمالي الناتج القومي سيتعرف المستثمرون على خلفية الساحة الاقتصادية لتلك الأسواق وبالتالي التعرف على ما يصلح لحقائبهم الاستثمارية .

تقرير إجمالي الناتج القومي يحتوي على مجموعة من المعلومات الثمينة لأنه لا يرسم فقط صورة واضحة عن الوضع الاقتصادي العام بل يوضح أيضا للمستثمرين أهمية الاتجاهات القادمة ضمن الوضع العام . العناصر المكونة لبيانات مؤشر إجمالي الناتج القومي مثل إنفاق المستهلكين ، الاستثمارات في قطاع الأعمال والإسكان ومؤشرات تضخم الأسعار تشير إلى الاتجاهات الاقتصادية المقبلة التي يمكن أن تُترجم إلى فرص استثمارية ودليل يُهتدي به في إدارة الحقائب الاستثمارية .

كيف يؤثر في الأسواق ؟
عندما ترتفع ( تنخفض ) بيانات إجمالي الناتج القومي بسرعة فإن سوق السندات يستجيب بالهبوط ( بالصعود ) . النمو الجيد لمؤشر إجمالي الناتج القومي ( GDP ) يترجم عادة إلى مكاسب قوية مشتركة تبشر بأداء جيد في سوق الأسهم .

صافي الصادرات من أهم العوامل المؤثرة في المحصلة النهائية لإجمالي الناتج القومي لأن الولايات المتحدة تستورد عادة أكثر مما تصدر ، بمعنى أن صافي قيمة الصادرات يسجل عجز . عندما يصبح عجز الصادرات أقل في القيمة السالبة فأنه يُسجل لمصلحة النمو لأن كمية أقل سوف يتم طرحها من إجمالي الناتج القومي وعندما ترتفع قيمة هذا العجز فإنه يأخذ المزيد من إجمالي الناتج القومي .

فترة الإعلانتعلن بيانات هذا المؤشر ربع سنويا .

جهة الإصدارمكتب التحليل الاقتصادي ، وزارة التجارة الأمريكية .

موعد الإعلانيعلن هذا التقرير عادة في الأسبوع الرابع من الشهر

التغطيةيغطي هذا المؤشر بيانات الفصل السابق بمعنى أن البيانات المعلنة في أبريل تغطي الربع الأول من العام .

تعديل البياناتعلى المستوى الشهري ، توقعات معدله يتم إعلانها وتكون مبنية على المزيد من الدقة في المعلومات خلال الشهر الثاني والثالث من الفصل . هذا التعديل يؤثر في بيانات الثلاث سنوات الأخيرة على الأقل . يحمل هذا التعديل تأثير معتدل بشكل عام .

***مؤشر ميزان الحسابات الجارية
التعريف
مؤشر ميزان الحسابات الجارية هو مقياس لميزان تجارة الدولة الخارجية من البضائع والخدمات والتحويلات التي تتم من جانب واحد .يتم التعرف على الاتجاه الذي تسير فيه التجارة الخارجية من خلال متابعة مستوى مؤشر ميزان الحسابات الجارية بالإضافة إلى معرفة اتجاهات حركة الصادرات والواردات .

لماذا يهتم المستثمرون بهذا المؤشر ؟حجم التجارة الخارجية بين الولايات المتحدة والدول الأجنبية يحمل الكثير من المعلومات الوثيقة بمسيرة النشاط الاقتصادي داخل الدولة وخارجها . هذه المعلومات تستطيع أن تؤثر مباشرة في الأسواق المالية بشكل عام وفي قيمة سعر صرف الدولار بشكل خاص 

سعر صرف الدولار حساس بشدة ولاسيما للتغيرات التي تحدث في عجز التجارة المزمن الذي تديره الولايات المتحدة ، منذ ذلك الحين استمر عدم التوازن التجاري في خلق شدة الطلب على العملات الأجنبية .

سوق السندات يتأثر بظهور مخاطر استيراد التضخم أو الانكماش عن الاقتصاديات الأخرى . عندما انهارت اقتصاديات آسيوية في نهاية عام 1997 ، انتشر القلق بين المستثمرين في الأسواق المالية خوفا من انتقال هذا الانكماش من تلك الاقتصاديات إلى اقتصاد الولايات المتحدة . عندما كان تضخم أسعار البضائع يتراجع بتواضع من فترة إلى فترة حافظ تضخم أسعار الخدمات على مستوى واضح . وهكذا فإن العلاقة بينهم لم تكن مباشرة للغاية .

***مؤشر إعانات البطالة

التعريفمؤشر إعانات البطالة هو تقرير أسبوعي يُحصي عدد الأفراد الذين قاموا بتسجيل أسمائهم في مكاتب تأمين إعانات البطالة لأول مرة . يشير هذا المؤشر إلى الاتجاه الذي يسير فيه سوق العمل . ومن المهم أيضا متابعة متوسط حركة بيانات الأربع أسابيع لهذا المؤشر لأنه يتنبأ بالوضع الذي سيتجه إليه سوق العمل .

لماذا يهتم المستثمرون بهذا المؤشر ؟يعتبر عدد إعانات البطالة طريقة سهلة لقياس قوة سوق العمل . كلما انخفض عدد الأشخاص المطالبين بإعانات البطالة كلما زاد عدد الحاصلين على وظائف وبالتالي تتضح للمستثمرين صورة كبيرة عن وضع الاقتصاد . تقريباً كل وظيفة تؤمن دخل جيد لصاحبها تزيد من قوة إنفاق المستهلك . الإنفاق يدفع بعجلة الاقتصاد ويحافظ على استمرار النمو ، لذلك عندما يكون سوق العمل أكثر قوة فإنه يقود إلى اقتصاد أكثر نشاطا وازدهارا .

على الرغم من ذلك هناك أيضا مخاطر من هبوط عدد إعانات البطالة . يمكن أن تنخفض إعانات البطالة ، وبالتالي ينخفض عدد الباحثين عن وظائف إلى ذلك المستوى المتدني الذي يصعب فيه على الشركات إيجاد عمالة جديدة . في ذلك الوقت يجب عليهم أن يدفعوا أجور إضافية للعمال الحاليين أو دفع أجور أعلى لإغراء العاملين في وظائف أخرى ، بشكل عام سيلجئون إلى إنفاق المزيد على تكلفة العمالة لأن هناك نقص في العمال . هذا الوضع يقود إلى تضخم الأجور الذي يعتبر من الأخبار السيئة لأسواق الأسهم والسندات . صناع القرار في مجلس الاحتياطي الاتحادي دائما في حالة حذر من ظهور الضغوط التضخمية .

من خلال متابعة مؤشر إعانات البطالة يستطيع المستثمرون الإحساس بمستوى التقييد أو الارتخاء في سوق العمل . عندما يُظهر تضخم الأجور تهديد واضح فإن الكثيرين سيراهنون على ارتفاع أسعار الفائدة ، وعندئذ تهبط السندات والأسهم . بدون شك المستثمرون الأفضل حالا في ذلك الوقت هم فقط الأشخاص الذين راقبوا تقارير إعانات البطالة وقاموا بتعديل اتجاه استثماراتهم وفق تلك الأحداث المتوقعة .
تذكر فقط أن كلما انخفض عدد المطالبين بإعانات البطالة كلما زادت قوة سوق العمل والعكس صحيح.

***مؤشر عقود البناء

التعريفيهتم مؤشر عقود البناء بقياس عدد الوحدات السكنية التي يبدأ سوق الإسكان في تشييدها كل شهر .

الأهميةيعكس مؤشر عقود البناء تعهد شركات البناء بنشاط جديد في سوق التشييد . بعد بناء المنازل يأتي دور تجهيز تلك المنازل بشراء الأجهزة الكهربائية والأثاث اللازم .

لماذا يهتم المستثمرون بهذا المؤشر ؟
الإجابة في كلمتين فقط ... تأثير قوي . هذه البيانات البسيطة لديها تأثير فعال مضاعف يسري عبر الاقتصاد ثم عبر الأسواق وبالتالي يصل تأثيرها إلى استثماراتك . من خلال متابعة بيانات اقتصادية مثل بيانات مؤشر عقود البناء يستطيع المستثمرون الحصول على أفكار استثمارية خاصة بالإضافة إلى دليل جيد ينير لهم الطريق لإدارة حقائبهم الاستثمارية بأسلوب يعود عليهم بالفائدة .

شركات البناء لا تبدأ في بناء منزل إلا عندما تكون واثقة إلى حد كبير من بيعه عند أو قبل الانتهاء من بناءه . التغيرات التي تحدث في معدل بناء المنازل تخبرنا بالكثير عن حجم الطلب على المنازل والرؤية المستقبلية لصناعة التشييد والبناء . علاوة على ذلك ، في كل مرة تبدأ عملية بناء منزل جديد يرتفع معها التوظيف في شركات البناء وبالتالي دخل جديد سوف يعود ويتدفق إلى الاقتصاد . بمجرد أن يُباع أحد المنازل حتى يُدر على شركة البناء أرباح جديدة ويخلق عدد ضخم من الفرص الاستهلاكية للمشتري . ثلاجات ، غسالات ، مجففات ، أعمال الزينة والديكور هي بعض الأشياء القليلة التي قد ينفق عليها مشترين المنازل الجديدة بعض الأموال . لذلك فإن تأثيرها الاقتصادي القوي يكون مهم وفعال ولاسيما عندما تفكر فيه من منطلق مئات الآلاف من المنازل الجديدة في كل أنحاء الدولة تقوم بهذا النشاط كل شهر .
بما أن خلفية الوضع الاقتصادي لديها التأثير الأوسع انتشارا بين أسواق المال فإن مؤشر عقود البناء يحمل تأثير مباشر على أسواق الأسهم والسندات والسلع . بمعنى أكثر دقة ، الاتجاهات التي تشير إليها بيانات عقود البناء تحمل معلومات قيمة لأسهم شركات البناء ، شركات الرهن العقاري وشركات صناعة أثاث المنازل . أسعار بعض السلع مثل الأخشاب تتأثر جدا بالاتجاهات التي تتخذها صناعة تشييد المنازل .

كيف يؤثر في الأسواق ؟
سوق السندات يرتفع عندما تهبط بيانات مؤشر عقود البناء ، لكن أسعار السندات تهبط عندما يسجل مؤشر عقود البناء بيانات قوية . البيانات القوية من مؤشر عقود البناء تدفع أسواق الأسهم إلى الصعود لأن التأثير الفعال لعميلة تأسيس السكن يقود المستهلك إلى شراء السلع المعمرة والأثاث
ويحرك المزيد من الأرباح المترتبة عليه . ويأتي دور أسعار الفائدة تباعا لأن أسعار الفائدة المنخفضة تشجع المزيد من عمليات بناء المنازل . مستوى مؤشر عقود البناء بالإضافة إلى التغيرات التي

تحدث في البيانات تُظهر الاتجاهات التي تتخذها صناعة بناء المنازل على المدى القريب أو البعيد . يتأثر مؤشر عقود البناء بالنشاط الشهري القوي ولاسيما خلال شهور الشتاء . إن متابعة متوسط حركة الثلاث شهور للبيانات الشهرية أو التغيرات في النسبة المئوية على المستوى السنوي تهدي إلى معرفة التقلبات الشهرية وتُظهر صورة أكثر دقة للاتجاه الأساسي .

فترة الإعلانتعلن بيانات هذا المؤشر شهريا .

جهة الإصدارمكتب الإحصاء ، وزارة التجارة الأمريكية .

موعد الإعلانتعلن بيانات هذا المؤشر عادة في الأسبوع الثالث من الشهر .

التغطية
يغطي هذا المؤشر بيانات الشهر السابق . بمعنى أن بيانات يونيه تُعلن في يوليو .

تعديل البياناتعلى المستوى الشهري ، بيانات الشهرين السابقين تعدل لتوضح المزيد من الدقة في المعلومات . التعديلات تؤثر في بيانات الثلاث سنوات السابقة على الأقل . تأثير هذه التعديلات يكون ضعيف إلى حد نموذجي .

***مؤشر أسعار المنتجين 

التعريف:مؤشر أسعار المنتجين هو مقياس لمستوى متوسط سعر سلة معينة من السلع الأساسية والاستهلاكية التي يُنفق على تكلفتها المنتجين .

الأهميةإن مؤشر أسعار المنتجين الخاص بالسلع الجاهزة للتسويق من أهم المؤشرات الأساسية لأسعار السلع في قطاع الصناعة . تتأثر هذه الأسعار بضغوط العرض والطلب أكثر من المؤشر الشامل لأسعار سلع المستهلكين . تعتبر التغيرات التي تحدث في أسعار المنتجين مؤشر أساسي يقود إلى التغيرات التي ستحدث في أسعار السلع الاستهلاكية .

لماذا يهتم المستثمرون بهذا المؤشر ؟يهتم مؤشر أسعار المنتجين بقياس تغيرات الأسعار في قطاع الصناعة . التضخم الذي يظهر في مستوى أسعار المنتجين ينتقل غالبا إلى مؤشر أسعار سلع المستهلكين ( CPI ) . عن طريق متابعة ضغوط الأسعار من البداية يستطيع المستثمرون توقع النتائج التضخمية في الشهور القادمة . يحتاج المستثمرون دائما إلى مراقبة التضخم عن قرب . مجرد معرفة ما هو مستوى التضخم الحالي وكيف يؤثر في الأسواق يُمكن المستثمر من الوقوف في الصدارة والاطلاع على رؤية أوضح بعيدة عن زحام المعطيات الاقتصادية . ( راجع الملاحظات الخاصة بمؤشر أسعار سلع المستهلك ) من خلال متابعة اتجاهات التضخم سواء مرتفعة أو منخفضة يستطيع المستثمرون توقع أنواع الاستثمارات المختلفة التي سيعملون من خلالها .

كيف يؤثر في الأسواق ؟يرتفع سوق السندات عندما تهبط بيانات مؤشر أسعار المنتجين أو تسجل ارتفاع ضعيف فقط ، لكن أسعار السندات تهبط عندما ترتفع بيانات مؤشر أسعار المنتجين بنسب تفوق التوقعات . يسلك سوق الأسهم نفس اتجاه سوق السندات ويرتفع لمشاهدة بيانات ضعيفة في أسعار المنتجين لأن التضخم المنخفض يُنذر بأسعار فائدة منخفضة ويُبشر بأرباح جيدة .

فترة الإعلانتعلن بيانات هذا المؤشر شهريا .

جهة الإصدارمكتب إحصاءات العمل ، وزارة العمل الأمريكية .

موعد الإعلانتعلن بيانات هذا المؤشر عادةً في الأسبوع الثاني من الشهر .

التغطيةيغطي هذا المؤشر بيانات الشهر السابق بمعنى أن بيانات يونيو تعلن في يوليو .

تعديل البياناتعلى المستوى الشهري ، يتم تعديل بيانات الثلاث شهور السابقة لتوضيح المزيد من الدقة في المعلومات . يؤثر هذا التعديل في بيانات الخمس سنوات السابقة على الأقل . تأثير هذه التعديلات يكون عادةً ضعيف .

*** مؤشر ثقة المستهلك
التعريف
مؤشر ثقة المستهلك هو استفتاء اقتصادي يُعده مجلس المؤتمرات ( The Conference Board ) عن آراء ووجهات نظر وأحوال المستهلكين المزاجية التي تهتم بالأوضاع الحالية بالإضافة إلى توقعاتهم للأحوال الاقتصادية القادمة . يتم استفتاء خمسة آلاف مستهلك من أنحاء الدولة كل شهر . يرتبط مستوى ثقة المستهلك مباشرة بقوة إنفاق المستهلكين . ثقة المستهلك ورأي المستهلك أهم طريقتين يتحدث بهما المستهلكون عن آرائهم وأحوالهم المزاجية . من بين التقارير الاقتصادية يشير تقرير رأي المستهلك إلى نتائج استفتاء جامعة متشيجان بينما يشير مؤشر ثقة المستهلك إلى استفتاء مجلس المؤتمرات . لاحظ فقط أن التغيرات في مؤشر ثقة المستهلك ومؤشر مبيعات تجارة التجزئة لا تحدث بالترادف في كل شهر .

لماذا يهتم المستثمرون بهذا المؤشر ؟الشكل الذي يتخذه إنفاق ورأي المستهلك من أهم العوامل المؤثرة في حركة أسواق الأسهم والسندات. بالنسبة لسوق الأسهم ، يُترجم النمو الاقتصادي الجيد إلى أرباح قوية مشتركة وارتفاع في أسعار الأسهم . بالنسبة لسوق السندات ينصب الاهتمام على سرعة النمو الاقتصادي وهل يتسارع بوتيرة كبيرة تؤدي إلى ظهور التضخم . من الناحية المثالية ، يسير الاقتصاد على خط رفيع بين النمو القوي والنمو المفرط ( يُنذر بالتضخم ) . تحقق هذا التوازن خلال مدة كبيرة من فترة التسعينات . من أجل هذا السبب فقط استمتع المستثمرون في أسواق السندات والأسهم بأرباح ضخمة أثناء فترة الأسواق الصاعدة في التسعينات . تحولت ثقة المستهلك إلى التراجع بالترادف مع أسواق الأسهم في عام 2000 و 2001 . يعتبر حجم إنفاق المستهلكين ثلثي حجم النشاط الاقتصادي ، لذلك تتشوق الأسواق دائما لمعرفة ماذا يشغل المستهلكون وما هي احتمالات نشاطهم في المستقبل القريب . كلما زادت ثقة المستهلكين في الاقتصاد وفي مواردهم المالية الشخصية كلما أقبلوا على المزيد من الإنفاق. من خلال هذه الفكرة من السهل إدراك أن مؤشر ثقة المستهلك يقدم رؤية مستقبلية عن الاتجاه الذي سيسير فيه النمو الاقتصادي .

***مؤشر طلبيات السلع المعمرة
التعريف
مؤشر طلبيات السلع المعمرة يعكس حجم الطلبيات الجديدة المطلوبة من الصناع المحليين التي تستوجب تسليم فوري أو آجل للبضائع الصناعية الثقيلة .

الأهميةمؤشر طلبيات السلع المعمرة من أهم المؤشرات الرائدة التي توضح مستوى الإنتاج الصناعي وحجم الإنفاق العام .

لماذا يهتم المستثمرون بهذا المؤشر ؟يرغب المستثمرون في التعرف على إيقاع الوضع الاقتصادي لأنه عادة يشير إلى أنواع الاستثمارات التي سيعملون من خلالها . سوق الأسهم يحب مشاهدة النمو الاقتصادي بصحة جيدة لأن هذا يُترجم إلى زيادة الأرباح المترتبة عليه . سوق السندات لا يهتم بالنمو لكنه حساس بشدة لمعرفة سرعة هذا النمو وإذا ما كان الاقتصاد ينمو بسرعة كبيرة تمهد الطريق لظهور التضخم . من خلال متابعة بيانات

اقتصادية مثل بيانات طلبيات السلع المعمرة سيتعرف المستثمرون على خلفية الساحة الاقتصادية لتلك الأسواق وبالتالي التعرف على ما يصلح لحقائبهم الاستثمارية .
حجم الطلب على السلع المعمرة يوضح إلى متى سوف تظل المصانع منشغلة في الشهور القادمة لأن الصناع يعملون بشدة لتلبية هذه الطلبيات . هذه البيانات لا تقدم رؤية مستقبلية لحجم الطلب على سلع مثل الثلاجات والسيارات فقط لكنها تظهر أيضا إلى أي مدى تتقدم الأعمال والاستثمارات داخل الدولة . إذا التزمت الشركات بإنفاق المزيد من الأموال على التجهيزات والاستعدادات الأخرى فأنها بذلك تختبر نمو مستقر يدعم أعمالها . زيادة الإنفاق على السلع الاستثمارية يمهد الطريق لقدرة إنتاجية أكبر داخل الدولة ويخفض توقعات التضخم . هذه الرؤية تخبر المستثمرين عن ما يجب انتظاره من قطاع الصناعة - أحد العناصر الأساسية في الاقتصاد - الذي يحمل تأثير كبير على استثماراتهم .

كيف يؤثر في الأسواق ؟سوق السندات يرتفع ( يهبط ) عندما يسجل مؤشر طلبيات السلع المعمرة بيانات ضعيفة ( قوية ) . وإذا سجل تقرير الطلبيات الجديدة بيانات مزدهرة على نحو معتدل فإن ذلك يبشر بأرباح مشتركة ويكون جيد لأسواق الأسهم . إن مؤشر طلبيات السلع المعمرة من أكثر المؤشرات الاقتصادية المؤثرة التي تصدر خلال الشهر ويتم تعديله أيضا بنسب كبيرة . أكثر من أي مؤشر أخر فأنه يلتزم بإتباع إما معدلات حركة الثلاث الشهور للمستويات الشهرية أو التغيرات التي تسجل بالنسبة المئوية على المستوى السنوي . هذه التعديلات تُصقل قابلية التغير الشهرية لهذا المؤشر وتوفر صورة واضحة للاتجاه العام في قطاع الصناعة .

فترة الإعلانتعلن بيانات هذا المؤشر شهريا .

جهة الإصدارمكتب الاحصاء ، وزارة العمل الأمريكية .

موعد الإعلانعادة تعلن بيانات هذا المؤشر في الأسبوع الرابع من الشهر .

التغطيةتغطي بيانات هذا المؤشر بيانات الشهر السابق . بمعنى أن البيانات التي تعلن في شهر يونيو تكون خاصة بشهر مايو .

تعديل البياناتعلى المستوى الشهري ، يتم تعديل بيانات الشهرين السابقين لكي تعكس المزيد من الدقة في المعلومات . على المستوى السنوي ، تعلن عوامل التعديلات الموسمية الجديدة . هذا التعديل يؤثر في بيانات الثلاث سنوات الأخيرة . تأثير هذا التعديل يكون أحيانا مهم

***اجتماع لجنة السوق المفتوحة الاتحادية
التعريف
تتكون لجنة السوق المفتوحة الاتحادية من سبع محافظين من مجلس الاحتياطي الاتحادي وخمسة رؤساء من بنك الاحتياطي الاتحادي . تعقد لجنة السوق المفتوحة الاتحادية ( FOMC ) ثماني اجتماعات في السنة لكي تقرر اتجاه السياسة النقدية على المدى القريب . أصبحت الآن التغيرات التي تحدث في السياسة النقدية تُعلن مباشرة عقب نهاية اجتماعات لجنة السوق المفتوحة .

لماذا يهتم المستثمرون بهذا المؤشر ؟يقرر المركزي الأمريكي سياسة أسعار الفائدة في اجتماعات لجنة السوق المفتوحة الاتحادية ( FOMC ) . تُعقد هذه الاجتماعات كل ستة أسابيع تقريبا وتُعد أحد أهم الأحداث المؤثرة في الأسواق . قبل أسابيع من إعلان قرار اللجنة يقوم المستثمرون في أسواق المال بالمضاربة على أساس توقع حدوث تغير في أسعار الفائدة في نهاية تلك الاجتماعات . إذا اختلفت نتيجة الاجتماعات عن المتوقع تكون الصدمة كبيرة ومؤثرة على الأسواق ويصعب إدراكها . سعر الفائدة الذي يحدده المركزي الأمريكي ، سعر فائدة الأموال الاتحادية ، يطبق كأساس لجميع أسعار الفوائد الأخرى في جميع القطاعات الاقتصادية . إن التغير في سعر فائدة الأموال الاتحادية ، المعروف بسعر الإقراض بين البنوك المستخدم لإقراض الأموال لليلة واحدة ، يُترجم إلى تغير مباشر في جميع أسعار الفوائد الأخرى بداية من سندات الخزانة وحتى قروض الرهن العقاري . يؤثر هذا التغير أيضا في حركة المنافسة بين المستثمرين بالدولار الأمريكي . عندما تعطي السندات عائد بنسبة 10 في المائة فإنها تجذب المزيد من الأموال من سوق الأسهم أكثر مما تجذبه عندما تعطي عائد بنسبة 5 في المائة. يؤثر مستوى سعر الفائدة في النشاط الاقتصادي . أسعار الفائدة المرتفعة تميل إلى إبطاء النشاط
الاقتصادي، وتعمل أسعار الفائدة المنخفضة على تحفيز النشاط الاقتصادي . سواء كانت أسعار الفائدة مرتفعة أو منخفضة فإن لها تأثير كبير على حركة المبيعات . من ناحية المستهلكين تقل مشتريات المنازل والسيارات كلما ارتفعت أسعار الفائدة . علاوة على ذلك ، قيمة أسعار الفائدة من أهم العوامل للعديد من الأعمال الخاصة والعامة ولاسيما الشركات التي تقع تحت أحمال الديون الكبيرة أو الشركات التي يجب أن تبيع بالدين أحجام كبيرة من المخزون . لذلك قيمة سعر الفائدة لديها تأثير مباشر على الأرباح المترتبة عليها . في الخاتمة ، أسعار الفائدة المرتفعة تدفع أسواق الأسهم إلى الهبوط بينما أسعار الفائدة المنخفضة تُحفز أسعار الأسهم على الصعود .

***مؤشر مبيعات تجارة التجزئة   

التعريفيهتم مؤشر مبيعات تجارة التجزئة بحساب إجمالي عدد فواتير المشتريات من محلات التجزئة التي تبيع السلع الاستهلاكية والسلع المعمرة .

الأهميةمبيعات تجارة التجزئة من أهم المؤشرات التي تشير إلى اتجاهات إنفاق المستهلكين لأنها تعتبر نصف إجمالي إنفاق المستهلكين تقريباً وثلث إجمالي النشاط الاقتصادي على وجه التقريب .

لماذا يهتم المستثمرون بهذا المؤشر ؟يعتبر حجم إنفاق المستهلكين ثلثي حجم النشاط الاقتصادي ، لذلك إذا علمت بماذا ينشغل المستهلكون سوف تحصل على فكرة جيدة إلى حد كبير عن الاتجاه الذي يسير فيه الاقتصاد ، لا داعي لذكر كم يستفيد المستثمرون من هذه الفكرة القيمة .

الاتجاه الذي يتخذه إنفاق المستهلكين من أهم العوامل المؤثرة في أسواق السندات والأسهم . بالنسبة للأسهم ، يُترجم النمو الاقتصادي القوي إلى زيادة الأرباح المشتركة وارتفاع في أسعار الأسهم .
بالنسبة للسندات ، ينصب التركيز على سرعة النمو الاقتصادي وهل يتسارع بوتيرة كبيرة تؤدي إلى ظهور التضخم . من الناحية المثالية ، يسير الاقتصاد على خط رفيع بين النمو القوي والنمو المفرط ( يُنذر بالتضخم ) . تحقق هذا التوازن خلال مدة كبيرة من فترة التسعينات . من أجل هذا السبب فقط استمتع المستثمرون في أسواق السندات والأسهم بأرباح ضخمة أثناء فترة الأسواق الصاعدة في التسعينات . تباطأ نمو مبيعات التجزئة بالترادف مع أسواق الأسهم في عام 2000 و 2001 . لا تُظهر مبيعات تجارة التجزئة اتجاه الوضع الاقتصادي العام فقط بل توضح أيضاً الاتجاهات المختلفة بين النوعيات المختلفة من تجار التجزئة . ربما تكون مبيعات السيارات قوية بشكل خاص وفي نفس الوقت تُظهر مبيعات الأجهزة الكهربائية ضعف استثنائي . هذه الاتجاهات المختلفة في بيانات مبيعات التجزئة تستطيع أن تساعدك في تحديد الفرص الاستثمارية دون الحاجة إلى انتظار تقارير أرباح الشركات الربع سنوية والسنوية .

كيف يؤثر في الأسواق ؟البيانات القوية من مؤشر مبيعات تجارة التجزئة تدفع بسوق السندات إلى الهبوط لكن سوق الأسهم يُفضل البيانات القوية . ولاسيما أسهم شركات التجزئة . ركود مبيعات التجزئة يدفع بسوق السندات إلى الارتفاع لكنه على الأرجح يدفع بأسواق الأسهم إلى التراجع .

فترة الإعلانتعلن بيانات هذا المؤشر شهريا .

جهة الإصدارمكتب الاحصاء ، وزارة العمل الأمريكية .

موعد الإعلانتعلن بيانات هذا المؤشر عادةً في الأسبوع الثاني أو الثالث من الشهر .

التغطيةيغطي هذا المؤشر بيانات الشهر السابق ، بمعنى أن بيانات يونيو تعلن في يوليو .

تعديل البياناتعلى المستوى الشهري ، تُعدل بيانات الشهرين السابقة لتوضح المزيد من الدقة في المعلومات . يؤثر هذا التعديل في بيانات الثلاث سنوات السابقة على الأقل . تأثير هذا التعديل يكون عادةً معتدل .

***مؤشر ميزان الحسابات الجارية  

التعريفمؤشر ميزان الحسابات الجارية هو مقياس لميزان تجارة الدولة الخارجية من البضائع والخدمات والتحويلات التي تتم من جانب واحد .يتم التعرف على الاتجاه الذي تسير فيه التجارة الخارجية من خلال متابعة مستوى مؤشر ميزان الحسابات الجارية بالإضافة إلى معرفة اتجاهات حركة الصادرات والواردات .

لماذا يهتم المستثمرون بهذا المؤشر ؟حجم التجارة الخارجية بين الولايات المتحدة والدول الأجنبية يحمل الكثير من المعلومات الوثيقة بمسيرة النشاط الاقتصادي داخل الدولة وخارجها . هذه المعلومات تستطيع أن تؤثر مباشرة في الأسواق المالية بشكل عام وفي قيمة سعر صرف الدولار بشكل خاص .
سعر صرف الدولار حساس بشدة ولاسيما للتغيرات التي تحدث في عجز التجارة المزمن الذي تديره الولايات المتحدة ، منذ ذلك الحين استمر عدم التوازن التجاري في خلق شدة الطلب على العملات الأجنبية .

سوق السندات يتأثر بظهور مخاطر استيراد التضخم أو الانكماش عن الاقتصاديات الأخرى . عندما انهارت اقتصاديات آسيوية في نهاية عام 1997 ، انتشر القلق بين المستثمرين في الأسواق المالية خوفا من انتقال هذا الانكماش من تلك الاقتصاديات إلى اقتصاد الولايات المتحدة . عندما كان تضخم أسعار البضائع يتراجع بتواضع من فترة إلى فترة حافظ تضخم أسعار الخدمات على مستوى واضح . وهكذا فإن العلاقة بينهم لم تكن مباشرة للغاية .

***تقرير سوق العمل 

التعريفتقرير وضع سوق العمل يحمل مجموعة من مؤشرات سوق العمل . معدل البطالة يقيس عدد العاطلين عن العمل ونسبة القوة العمالة في الدولة . قوائم مرتبات العاملين غير الزراعيين ( أو ما يسمى بالوظائف الجديدة ) تُحصي عدد العاملين مقابل أجرة أو راتب بدوام كامل أو جزئي في الأعمال والمؤسسات التابعة للقطاع العام أو الحكومي . معدل أسابيع العمل يعكس عدد ساعات العمل في القطاع غير الزراعي . معدل الدخل في الساعة يشير إلى الأجر الأساسي في الساعة المدفوعة في المصانع الكبرى كما يحدد في قوائم مرتبات العاملين غير الزراعيين .

الأهميةإن تقرير سوق العمل من أهم المؤشرات الشهرية الرئيسية التي تشير إلى محصلة النشاط الاقتصادي لأنه يغطي جميع القطاعات الأساسية لاقتصاد الدولة . أنه شامل ويعلن في وقت مبكر من الشهر . الكثير من المؤشرات الاقتصادية الأخرى تعتمد على بياناته . أنه لا يقدم معلومات عن سوق العمل فقط بل يظهر مستوى الدخل والإنتاج أيضا . باختصار يوفر معلومات أساسية للمؤشرات الاقتصادية الأخرى التي تُعلن خلال الشهر ويلعب دورا فعال في التأثير المادي على أسواق خلال الشهر .

لماذا يهتم المستثمرون بهذا المؤشر ؟إن وجد تقرير اقتصادي يستطيع تحريك الأسواق فمن هنا يأتي الاهتمام به . قوة التوقعات في وول ستريت ( Wall Street ) تكون واضحة كل شهر وردود الأفعال تكون مؤثرة وتوفير المعلومات للمستثمرين يكون ذو قيمة عالية . مجرد معرفة انخفاض صغير دون مستوى معدل البطالة السابق يُمكن المستثمرين من التحكم بإستراتيجية أعلى في حقائبهم الاستثمارية والاستفادة من الفرص الاستثمارية الفريدة التي تظهر غالبا في الأيام المحيطة بهذا التقرير .

التقرير الخاص بسوق العمل يحمل معلومات شاملة عن عدد الأشخاص الذين يبحثون عن وظائف . وكم عدد الأشخاص الذين حصلوا على عمل وما هي الأجور التي يتقاضوها وكم ساعة يعملون . هذه الأرقام هي أفضل طريقة لقياس الوضع الحالي للاقتصاد بالإضافة إلى الاتجاه القادم للنمو الاقتصادي.
إحصاءات سوق العمل توفر أيضا رؤية مستقبلية لاتجاه الأجور، معدل تضخم الأجور من أكبر الأعداء على قائمة بنك الاحتياطي الاتحادي في الولايات المتحدة ( Federal Reserve ) رئيس الاحتياطي الاتحادي بن برنانكي يتحدث عن هذه البيانات باستمرار ويراقب مستوى التضخم بشكل ثابت حتى عندما تكون الظروف الاقتصادية بصحة غير مُرضية . عندما يكون التضخم تحت السيطرة فمن السهل على المركزي الأمريكي أن يحافظ على سياسة مالية أكثر تكيف مع الوضع الحالي . وعندما يسبب التضخم مشكلة فإن المركزي الأمريكي ملزم بتوفير مُحفز للنشاط الاقتصادي .

من خلال متابعة بيانات الوظائف يستطيع المستثمرون الإحساس بمستوى التقييد في سوق العمل . عندما يُظهر تضخم الأجور تهديد واضح فإن الكثيرون سوف يراهنون على ارتفاع أسعار الفائدة ،
عندئذ ستهبط السندات والأسهم . بدون شك المستثمرون الأفضل حالا في ذلك الوقت هم فقط الأشخاص الذين راقبوا تقرير سوق العمل وقاموا بتعديل اتجاه استثماراتهم وفق تلك الأحداث المتوقعة. وبالعكس ، عندما يتباطأ نمو عدد الوظائف أو يُظهر بيانات سلبية فإن الاحتمال أقوى لخفض أسعار الفائدة وبالتالي ترتفع أسعار السندات والأسهم .

كيف يؤثر في الأسواق ؟سوق السندات يرتفع ( يهبط ) عندما يُسجل تقرير سوق العمل بيانات ضعيفة ( قوية ) . سوق الأسهم يرتفع غالبا مع سوق السندات عندما تُعلن بيانات ضعيفة لأن خفض أسعار الفائدة يكون في مصلحة الأسهم. لكن أحيانا يتحرك كلا السوقين في الاتجاه المعاكس . باختصار البيانات الجيدة من سوق العمل تكون مرغوبة في أسواق الأسهم لأنها تدعم النمو الاقتصادي والأرباح المترتبة عليه . وفي نفس الوقت يكون تجار السندات أكثر اهتماما بقدرة الضغوط التضخمية على التأثير . معدل البطالة يرتفع خلال الانكماشات الدورية للاقتصاد ويهبط خلال فترات النمو الاقتصادي السريع . ارتفاع معدل البطالة يكون مصحوب بضعف أو انكماش اقتصادي وخفض لأسعار الفائدة . وبالعكس فإن انخفاض معدل البطالة يكون مصحوب بانتعاش اقتصادي وإمكانية رفع لأسعار الفائدة . يأتي الخوف من أن الأجور سترتفع عندما يصبح معدل البطالة منخفض جدا ويصعب الحصول على عمال .

فترة الإعلانتعلن بيانات هذا المؤشر شهريا .

جهة الإصدارمكتب الاحصاء ، وزارة العمل الأمريكية .

موعد الإعلانيعلن هذا التقرير عادة في يوم الجمعة الأول من الشهر .

التغطيةتغطي بيانات هذا التقرير بيانات الشهر السابق .

تعديل البياناتعلى المستوى الشهري ، بيانات الشهرين السابقين تعدل لتوضح المزيد من الدقة في المعلومات . التعديلات تؤثر في بيانات الخمس سنوات السابقة على الأقل . تأثير هذه التعديلات عادة يكون معتدل لكن أحيانا يكون مهم .

***مؤشر ( ISM ) لأداء قطاع الصناعة  

التعريفقام معهد إدارة التوريدات ( The Institute For Supply Management )( ISM ) ، المعروف في السابق بالجمعية القومية لإدارة المشتريات ، بتصنيف مؤشر لمتابعة أحوال قطاع الصناعة المحلية . إذا سجل المؤشر ( ISM ) لأداء قطاع الصناعة بيانات فوق مستوى ( 50 ) نقطة فإن ذلك يشير إلى نمو جيد في قطاع الصناعة .

الأهميةيشير المؤشر المركب ( ISM ) لأداء قطاع الصناعة إلى الاتجاهات التي يتخذها قطاع الصناعة . تُعزز أهمية هذا المؤشر من واقع إعلانه في وقت مبكر من الشهر ولا يخضع لأي تعديل شهري في بياناته .

لماذا يهتم المستثمرون بهذا المؤشر ؟يحتاج المستثمرون إلى معرفة إيقاع الوضع الاقتصادي لأنه عادة يشير إلى أنواع الاستثمارات التي سيعملون عليها . من خلال متابعة بيانات اقتصادية مثل بيانات مؤشر ( ISM ) لأداء قطاع الصناعة يستطيع المستثمرون معرفة الخلفية الاقتصادية للعديد من أسواق المال المختلفة . سوق الأسهم يحب مشاهدة النمو الاقتصادي بصحة جيدة لأنه يُترجم إلى زيادة الأرباح المترتبة عليه . ويفضل سوق السندات النمو البطئ ويتأثر بشدة عندما ينمو الاقتصاد بسرعة كبيرة جدا تمهد الطريق لظهور ضغوط تضخمية محتملة .
تقدم بيانات مؤشر ( ISM ) لقطاع الصناعة رؤية مفصلة عن قطاع الصناعة ، إلى أي مدى ينشغل القطاع بالتصنيع وإلى أي اتجاه تذهب البضائع . بما أن قطاع الصناعة من أهم المصادر الرئيسية المؤثرة على التغيرات الدورية في الوضع الاقتصادي فإن هذا المؤشر لديه تأثير كبير على أسواق المال . يوفر أكثر من مؤشر فرعي من مؤشرات معهد إدارة التوريدات ( ISM ) رؤية مستقبلية عن أسعار السلع ويوفر أيضا معلومات تهتم باحتمالات ارتفاع معدل التضخم . يراقب البنك المركزي الأمريكي هذا المؤشر عن كثب لأنه يساعده في تحديد اتجاه أسعار الفائدة عندما تبدأ إشارات التضخم في اللمعان عبر تلك البيانات . نتيجة لذلك فإن الأسواق تتأثر بشدة من نتائج هذا المؤشر .

كيف يؤثر في الأسواق ؟سوق السندات يرتفع ( يهبط ) عندما يسجل مؤشر ( ISM ) لقطاع الصناعة بيانات أقل ( أعلى ) من المتوقع . سوق الأسهم يفضل أسعار فائدة منخفضة وقد يرتفع مع سوق السندات . مع ذلك فإن الأداء الجيد لقطاع الصناعة الذي يظهر في ارتفاع مستويات مؤشر ( ISM ) يُبشر بمكاسب مشتركة ويدفع بأسواق الأسهم إلى الصعود .
يقترح المستوى الذي يشير إليه المؤشر المركب ( ISM ) لقطاع الصناعة حجم القوة الدافعة لقطاع الصناعة . نشاهد من خلال البيانات التاريخية لهذا المؤشر أن القراءات التي تُسجل فوق مستوى
( 50 ) نقطة تكون مصحوبة بانتعاش في قطاع الصناعة ونشاط اقتصادي جيد . القراءات التي تسجل ( 42.7 ) نقطة أو أعلى تشير إلى انكماش قطاع الصناعة وركود وإن يكن هناك نمو اقتصادي متواضع . القراءات التي تسجل أقل من مستوى ( 42.7 ) نقطة تكون مصحوبة عادة بانكماش في قطاع الصناعة والنشاط الاقتصادي العام .

فترة الإعلانتعلن بيانات هذا المؤشر شهريا .

جهة الإصدارالجمعية القومية لإدارة المشتريات .

موعد الإعلانتعلن بيانات هذا المؤشر في أول يوم عمل في الشهر .

التغطيةيغطي هذا المؤشر بيانات الشهر السابق بمعنى أن بيانات يونيو تعلن في يوليو .

تعديل البياناتعلى المستوى الشهري لا توجد تعديلات . على المستوى السنوي تعلن عوامل التعديلات الموسمية الجديدة . تأثير هذه التعديلات يكون عادة ضعيف جدا .

   ***تقرير بيج بوك     

التعريفبيج بوك هو تقرير اقتصادي يهتم بمجموعة من الأحوال الاقتصادية الحالية التي تُجمع على حدا بواسطة البنوك المركزية الفرعية في 12 مقاطعة إقليمية . طبيعة البيانات تعتمد على أسلوب سرد الوقائع واستخدام أسلوب الكيف أكثر من الكم . يصدر هذا التقرير قبل اجتماعات السياسة النقدية التي تعقدها لجنة السوق المفتوحة التابعة للمركزي الأمريكي .

لماذا يهتم المستثمرون بهذا المؤشر ؟هذا التقرير عن الأحوال الاقتصادية ويستخدم في اجتماعات لجنة السوق المفتوحة الاتحادية ( FOMC ) حيثما يقرر المركزي الأمريكي جميع سياسات أسعار الفائدة . تُعقد هذه الاجتماعات كل ستة أسابيع تقريبا وتُعد أحد أهم الأحداث المؤثرة في الأسواق . قبل أسابيع من إعلان قرار اللجنة يضارب أعضاء السوق من أفراد ومؤسسات وحتى البنوك على أساس توقع أي تغير جديد في سعر الفائدة يمكن أن يُعلن في نهاية تلك الاجتماعات . إذا اختلفت نتيجة الاجتماعات عن المتوقع تكون الصدمة كبيرة ومؤثرة على الأسواق ويصعب إدراكها . عندما يرسم تقرير ( بيج بوك ) صورة عن اقتصاد متأجج أو ضغوط تضخمية ، من الممكن أن يُظهر المركزي الأمريكي التزام أكبر برفع أسعار الفائدة ليحتوي سرعة النمو الاقتصادي . وبالعكس إذا أظهر تقرير ( بيج بوك ) أن الاقتصاد يعاني من مصاعب في النمو وركود في الأحوال الاقتصادية قد يلجأ المركزي الأمريكي إلى خفض أسعار الفائدة لكي يُحفز الاقتصاد على النشاط من جديد .
بما أن تقرير ( بيج بوك ) يُعلن قبل أسبوعين من كل اجتماع للجنة السوق المفتوحة الاتحادية ( FOMC ) فإن المستثمرين يستطيعون الاطلاع بأنفسهم على واحد من المؤشرات الكثيرة التي يلجأ إليها المركزي الأمريكي في تحديد سياسة أسعار الفائدة وبالتالي يمكنهم تحديد مراكز استثماراتهم وفقاً لتلك الرؤية .

***بيان المؤشرات الرائدة  

التعريفمعيار المؤشرات الرائدة هو مؤشر مركب يتألف من عشرة مؤشرات اقتصادية تقود بشكل مثالي النشاط الاقتصادي .
لماذا يهتم المستثمرون بهذا المؤشر ؟
يحتاج المستثمرون إلى معرفة إيقاع الوضع الاقتصادي لأنه عادةً يشير إلى أنواع الاستثمارات التي سيعملون عليها . من خلال متابعة بيانات اقتصادية مثل بيانات معيار المؤشرات الرائدة يستطيع
المستثمرون التعرف على الخلفية الاقتصادية للعديد من أسواق المال المختلفة . سوق الأسهم يحب مشاهدة النمو الاقتصادي بصحة جيدة لأنه يُترجم إلى زيادة الأرباح المترتبة عليه . ويفضل سوق السندات النمو البطيء ويتأثر بشدة عندما ينمو الاقتصاد بسرعة كبيرة جدا تمهد الطريق لظهور ضغوط تضخمية محتملة .

تم تصميم معيار المؤشرات الرائدة لكي يتنبأ بنقاط التحول في الوضع الاقتصادي مثل حالات الركود وحالات الانتعاش . يتصادف أن حركة أسعار الأسهم من المؤشرات الرائدة المكونة لهذا المعيار . ومع ذلك من المهم أن نتذكر أن جميع بيانات العناصر المكونة لهذا المؤشر تُعلن في وقت مبكر من الشهر لذلك فإن المؤشر المركب ليس لديه نفس قوة التأثير على المتعاملين في أسواق المال كما يفعل في الأوساط البعيدة عن الاستثمار التي تميل إلى إعطاءه اهتمام أكثر مما يستحق .

ردود الأفعال:

التعريف بصاحب المدونة :

من مواليد 1992 من المغرب مؤسس مدونة رواد المعلوميات , مبتكر ومطور معلوماتي ,خبير في عدة مجالات , محترف في برمجة صفحات الويب , هاكرز سابق في عدة منظمات , احب التعليم والتعلم والبحث عن المزيد

0 التعليقات :

إرسال تعليق