التعريف بصاحب المدونة!

مروان الحلو :

مروان الحلو من مواليد 1992 خبير في مجال هندسة البرمجيات وتطوير هيكلة البيانات والخوارزميات, مما في ذلك الخبرة في التطوير والابتكار المعرفي, واكتساب الثقافة العامة

ابحث داخل المدونة

شارك معنا على المدونة

يمكنك الاشتراك والمشاركة على مدونتنا عن طريق بريدكم الالكتروني أو عن طريق صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعية

الثلاثاء، 21 يونيو، 2016

الدورة الاولى _الدرس1: مقدمة عن الدورة الاولى والتعريف بالمدونة واهدافها الايجابية

الدورة الاولى - الدرس 1 :   
" مقدمة عن الدورة الاولى والتعريف بالمدونة واهدافها الايجابية

في هذا الدرس من هذه الدورة سنتطرق الى ما يلي :
الهدف من الدورة الاولى ؟
الدورة الاولى ستكون عبارة عن جولة مكونة من عدة دروس تقربكم وتعرفكم اكثر على مكونات المدونة وطريقة التعامل معها بكل سلاسة مع احتراف تطوير القالب الخاص بمدونتك, من أجل اكتساب الخبرات الشخصية , وبعض المهارات الاخرى .
أولاً: ما هي المدونة؟؟

هي التعريب الأكثر قبولا لكلمة blog الإنجليزية التي هي نحت من كلمتي Web log بمعنى سجل الشبكة.

هو تطبيق من تطبيقات الانترنت، يعمل من خلال نظام لإدارة المحتوى، و هو في أبسط صوره عبارة عن صفحة وب تظهر عليها تدوينات (مدخلات) مؤرخة و مرتبة ترتيبا زمنيا تصاعديا، تصاحبها آلية لأرشفة المدخلات القديمة، و يكون لكل مدخل منها عنوان دائم لا يتغير منذ لحظة نشره يمكن القارئ من الرجوع إلى تدوينة معينة في وقت لاحق عندما لا تعود متاحة في الصفحة الأولى للمدونة.
باختصار فإن المدونة هي:
هي موقع شخصي يقوم صاحبه بكتابة تدوينات فيه, بحيث يحق لأي شخص الحصول على المدونة من إحدى المواقع التي تقدم خدمة المدونات وهى خدمة مجانية تقدمها هذة المواقع.

ما الهدف من المدونة؟؟
المحتوى و الهدف من المدونة يختلف من شخص لآخر فهي قد تحوي روابط لمواقع اخرى، او أخبار عن شخص او شركة او فكرة معينة، كما انها قد تستخدم كدفتر مذكرات، او وسيلة لعرض الصور، و بعض الناس قد يستخدمها لنشر الشعر او المقالات الأدبية و حتى المقالات العلمية.
المدونات ايضا هي وسيلة رائعة للتواصل بين فريق العمل، افراد العائلة و حتى افراد الشركة الواحدة، فهي تساعد المجموعات الصغيرة على التواصل بطريقة ابسط و اسهل للمتابعة من البريد الإلكتروني او حتى المنتديات.
لماذا المدونة؟؟
المدونة موقع شخصي يحمل طابع شخصي ايضا, يكتب المدون في مدونته تجاربه و خبراته و أرائه الفكرية و السياسية بحرية فهذا عالمه الخاص بعكس ما هو سائد فى المنتديات وهى تخضع لرقابة اكثر حيث تجد نفسك دائما مواجهة بحذف بعض مواضيعك من قبل المشرفين.
والمنتديات هي خدمة حوار عام فى شكلها ومضمونها اما المدونات فى مواقع شخصية وتمكنك فى نشر ما تريد وهم خدمتان موجودتان على الانترنت وعلى الجميع الاختيار ما هو افضل واحسن لهم ولكن من الملاحظ بان المدونات اصبح لها راواج اكبر وشهرة اكبر لما يميزها من المنتديات بحريات اكبر واعطاء البصمة والشخصية للمدون.

ميزات المدونة:
بالنسبة للمدون ( صاحب الموقع )
  1.  الحصول على موقع شخصي ( تقريبا ) يحتوي على محتويات شيقة متميزة عن الاخرين … في الحقيقة ان كل شخص يريد أن يكون له موقع شخصي , لكن ماذا يضع فيه ؟! المدونات لا يهم عن ماذا تتحدث فهي سوف تكون مدونة مميزة جديدة عن بقية مدونات لأن المدون عندما يكتب تدوينة جديدة يكتبها اما من تجربة شخصية او خبرة اكتسبها مع الوقت او من خياله المحض او فكره السياسي او الاجتماعي ….بالنهاية كل تدوينة جديدة تحمل طابع شخصي من مؤلفها لذا صعب جدا تجدها تتكرر عند شخص اخر.
  2.  ان لا يضيع مجهودك فمن الممكن ألا تحصل مواضيعك على الاهتمام الذي تستحقه و تضيع الى المجهول في المنتديات
  3.  ما يهمك يهم غيرك …. 
  4. فهناك الكثير من الاشياء إن تحدثت عنها بمكان اخر غير المدونة لما وجدت شخص يهتم لها لكن بالمدونة لها معنى و طعم خاص لأنها تحول الأحداث الاعتيادية الى اشياء شيقة و افكار جديدة.
بالنسبة للزائر :
  1. سهولة المتابعة و معرفة اي جديد فيها , فأغلب المدونات بها تقنية RSS … التى تجعلك تعرف بوجود اي تدوينة جديدة مباشرة.
  2. ضمان عدم تكرار المواضيع في المدونة التى يدخلها الزائر.
  3. ان المدونات تجعل للمدون عالمه الخاص يضع به ما يشاء بوجهة نظر احادية , كذلك لقارئها يقرأ ما يشاء بمجموعة المدونات بعالمه الخاص بوجهة نظره. ففي المواقع العامة تحوي على عدة كتاب و اشخاص بمختلف الاشكال و كل شخص لابد ان يكون له توجه و فكر واحد يشمل كل جانب من جوانب، اما في حالة المدونات فأنت تختار وتقرأ المدونات التى تجعلك تشعر بالراحة و الطمائنينة اثناء قرائتها .

الأنواع المختلفة للمدونات الإلكترونية :
يوجد عدة أنواع مختلفة من المدونات الإلكترونية. يمكنك زيارة الواقع الإلكترونية التالية لتجد المئات من المدونات الإلكترونية:

المدونات الإلكترونية التي تحتوي على الروابط التشعبية (Link blogs) : تعتبر المدونات الإلكترونية التي تحتوي على الوصلات التشعبية (web link logs) أول أنواع المدونات الإلكترونية التي تم نشرها على شبكة الإنترنت، ومن هنا جاء اسم المدونة الإلكترونية (weblog). ويحتوي هذا النوع من المدونات على العديد من الروابط لمواقع الإنترنت التي يرى صاحب المدونة أنها تستحق الزيارة إضافة إلى وصف مختصر للموقع المشار إليه بالرابط.

• المدونات الإلكترونية التي تحتوي على المذكرات اليومية (Online diary blogs):
 تتناول هذه المدونات الحياة اليومية لمالكها: ماذا فعل وماذا دار في خلده في ذلك اليوم. ولا تحتوي هذه المدونات بالضرورة على روابط لمواقع إلكترونية أخرى.

• المدونات الإلكترونية التي تحتوي على المقالات (Article blogs):
 يمكن أن يحتوي هذا النوع من المدونات على عرض وتعليقات على الأخبار والأحداث، أخبار وتقارير. وهي عادة ما تكشف قدر أقل من الحياة اليومية لكاتبها من المدونات الإلكترونية التي تحتوي على المذكرات.

• المدونات الإلكترونية التي تحتوي على الصور (Photo blogs):  يحتوي هذا النوع من المدونات على الصور، مثل "صورة اليوم" وغيرها.

• المدونات الإلكترونية التي تحتوي على مقاطع بث إذاعي (Podcast blogs):  يمكن اعتبار مقاطع البث الإذاعي (Podcasts) على أنها برامج إذاعية قصيرة مسجلة بواسطة صاحب المدونة، وبإمكان المستمع تحميلها عندما يريد الاستماع إليها. علما بأن المصطلح (Podcast) مأخوذ من أجهزة iPod، وهي عباة عن مشغلات الملفات الصوتية بصيغة mp3 التي بإمكانها تشغيل ملفات podcast.

• المدونات الإلكترونية التي تحتوي على مقاطع بث مرئي (Videocast blogs) :  مقاطع البث المرئي (Videocasts) هي أحدث اتجاه في أوساط المدونات الإلكترونية. وهي مماثلة لـ مقاطع البث الإذاعي (Podcasts) غير أنها تعد بواسط الفيديو.

• المدونات الإلكترونية المنوعة :  تعتبر معظم المدونات الإلكترونية مزيجا من أنواع المدونات المذكورة أعلاه.

• المدونات الإلكترونية الجماعية : يتم كتابة هذا النوع من المدونات بواسطة مجموعة من الأشخاص.


ثانياً: ما هي التدوينات؟؟
التدوينات هي مدخلات يقوم المدون بإضافتها إلى محتوى مدونته هذه المدخلات أما أن تكون نصوص أو صور أو فيديو أو أي شكل من أشكال المعلومات, هذه التدوينات تعرض في المدونة بتسلسل زمني تنازلي أي عندما تقوم بإستعرض مدونة ما تظهر لك المواضيع التي كتبت أخر شيء و من ثم المواضيع التي قبلها.

و كل التدوينات التي تكتب بالمدونة تحصل على رابط ثابت لا يتغير مع مرور الزمن, كل التدوينات تخزن في المدونة بشكل متسلسل وفق زمن وتاريخ الادراج او الرد او التعديل و يقوم الزائر للمدونة بمتابعتها و قراءتها عن طريق الأرشيف و هو مصنف بترتيب زمني أو عن طريق التصنيفات وهي مرتبة حسب التصنيف الذي أختاره المدون.

و يمكن للزائر أن يكتب تعليقا على التدوينات التي كتبتها محرر المدونة او ان يرد ايضا على التعليقات الموجودة فى اسفل كل ادراج وذلك بعد ان يقوم بادخال بيناتة الاسم و الاميل اذا كان يريد ان يظهر اسمة فى التعليق اما اذا كان لايريد ظهور اسمة فيمكنة الدخول بصيغة مجهول.


تتكون مقالة المدونة الإلكترونية من العناصر التالية:
  • عنوان المقالة : وهو بمثابة عنوان مقال صحفي. ويكون عنوان مقالة المدونة على سبيل المثال على النحو التالي: "يوم رائع، أخبار رائعة".
  • الملخص : وهو شرح مبسط أو اقتباس من المقالة، ويستحسن ولكن ليس ضرورياً كتابة الملخص عند نشر تغذية RSS على مدونتك الإلكترونية أو إذا كنت تميل إلى كتابة المقالات الطويلة.
  • نص المقالة: ويحتوي على المادة الأساسية للمقالة.
  • تاريخ المقالة: وهو تاريخ ووقت نشر المقالة.
  • التعليقات : وهي الملاحظات التي بإمكان القراء الإدلاء بها عن مقالة معينة في مدونتك الإلكترونية. ويمكنك عدم فتح المجال للآخرين بالتعليق على مقالتك إلا إذا رغبت في ذلك.
  • التصنيفات: وهي عبارة عن مواضيع أساسية تكتب عنها بانتظام في مدونتك الإلكترونية. من أمثلة التصنيفات: "يوميات"، "تقنية"، أو "رحلات".
  • الرابط الدائم (Permalink): وهو عنوان إنترنت دائم للمقالة. إذا كان عنوان مدونتك الإلكترونية على سبيل المثال myblog.blogger.com، فإن الرابط الدائم لمقالة معينة تكون مثلاً myblog.blogger.com/permanententry.html. وينصح دوماً بإرفاق الرابط الدائم لكل مقالة، وعليه فإن أي شخص يقوم بإضافة رابط للمقالة الخاصة بك داخل مدونته سيتم عندها ربط قراء مدونته بالمقالة نفسها من خلال الرابط الدائم للمقالة بدلا من ربطهم بالصفحة الرئيسية لمدونتك.
  • الروابط المرجعية (Trackback) و (pingback) : وتعتبر روابط لمواقع أخرى تشير إلى المقالة الخاصة بك.
  • تغذية RSS: وهي نسخة مكتوبة برموز لغة XML (XML-coded) من مدونتك الإلكترونية أو أجزاء منها. وإذا قمت بنشر تغذية RSS لموقعك الإلكتروني فإن بإمكان القراء الاشتراك في مدونتك بحيث يتم تنبيههم آليا عند نشر مقالة جديدة في مدونتك. حيث تظهر التنبيهات في برنامج قارئ الأخبار الخاص بهم أو في متصفح إنترنت متوافق مع RSS.
برامج التدوين الإلكتروني  :برامج التدوين الإلكتروني هي برامج تكون مثبتة على حاسوبك. ويوجد نوعان من تلك البرامج: برامج التدوين الإلكتروني التي يتم تشغيلها من سطح المكتب حيث تقوم بإنشاء المدونة كاملة على حاسوبك الشخصي ومن ثم نسخها (أو نسخ أحدث الملفات) على خادم الويب الخاص بك. وميزة هذا النوع من البرامج هي أنك تتحكم بمدونتك الإلكترونية بشكل كامل وبإمكانك إرسالها أينما تريد. انظر على سبيل المثال إلى W.bloggar أو iBlog .
كما تكون بعض برامج التدوين الإلكتروني مثبتة على حاسوبك ولكنها تتطلب تسجيل دخولك في خدمة التدوين الإلكتروني. وميزة استخدام هذا النوع من البرامج هي أنها تمنحك خيارات وتحكم في مدونتك الإلكترونية أكثر من تلك التي تحصل عليها عند تعاملك مع خدمة التدوين الإلكتروني الموجودة على الموقع الإلكتروني. كما يجعل هذا النوع من البرامج التدوين الجماعي أسهل من استخدام البرامج التي تنشئ المدونة الإلكترونية كاملة على حاسوبك قبل نسخها إلى خادم الويب. انظر على سبيل المثال إلى موقع MovableType أو موقع Wordpress .
أما الخيار الثالث فهو كتابة ونشر مدونتك الإلكترونية عن طريق نفس البرنامج الذي استخدمته لإنشاء ونشر موقعك الإلكتروني.
وإذا أردت كتابة مدونتك باللغة العربية فتأكد من دعم خدمة التدوين أو البرنامج للغة العربية.


محتويات المدونة (مصطلحات مهمة لكل المدونيين):
  1.  التدوينات ( او المواضيع او المقالات سمها ما شئت ) وهي العنصر الاساسي في المدونة … و يقوم بكتابتها صاحب المدونة لتظهر مرتبة بالصفحة الرئيسية 
  2.  التعليقات هي ما يتركه الزائر على صفحات المدونة
  3. التصنيفات هي أقسام يحددها المدون ليضع فيها تدويناته حسب التصنيف المناسب
  4. الأرشيف … هو ارشيف ترتب فيه المواضيع سواء على اساس التصنيف او تاريخ الكتابة او كلاهما
  5.  صفحات خاصة … صفحات معينة يصنعها المدون على حسب الرغبة … و قد تكون صفحة لسيرة الذاتية او تعريف بالمدونة مثال (من مدونتي), صفحة خاصة لاتصال به , مقابلات قد اجراها .. الخ
  6. روابط … روابطك لمواقع قد تراه هامة او مفضلة لديك او مرتبط مع مدونتك و بالغالب هي مدونات صديقة
  7. ايقونات …. ايضا شيء شبيه بالروابط الا انها روابط مصور و الايقونات انسب حجم لها هو 15 × 80 و يفضل لوتضع فيه ايقونة خاصة بمدونة لكي ينقل من يشاء و يضعها بموقعه
  8. لوحة التحكم … لوحة تحكم خاصة بالمدون يكتب فيها التدوينات و يعدل من شكل المدونة و يضيف و يلغي صفحات من خلالها.
  9. الخلاصة …. بالغالب هي RSS وهناك العديد من برامج تقرئها



ثالثاً: كيف تستطيع الحصول على مدونتك الخاصة؟؟

يوجد الكثير من المواقع العربية التي توفر مساحات مجانية تستطيع من خلالها بناء مدونة مجانية بكل سهولة وفي الكثير من المواقع تأتي المدونة جاهزة ماعليك سوا البدء في الكتابة 
لكن هذا النوع من المدونات " المدونات المجانية " غير مضمونة .. ففي اي وقت قد يتم اغلاق موقع مقدم الخدمة اضافة الى محدودية الصلاحيات المتوفرة لدى المدوّن .وانا انصحكم بانشاء مدونة على بلوجر رغم مجانياتها الا انها مضمونة للمسيرة الطويلة الامد بالنسبة للمدونين وهي التي ستدور حولها درواتنا وهي مدونة بلوجر التابعة لشركة جوجل google .


النوع الآخر وهي المدونات المدفوعة وتستطيع بنائها من خلال تقديم طلب استظافة من احد شركات الاستظافة المنتشرة وتركيب برنامج المدونة بكل سهولة وسوف تجد شرح مفصّل لعملية التركيب خطوة بخطوة في العديد من المواقع التي تهتم في التدوين ... 

كيف تجذب القراء لمدونتك؟
إذا كنت تريد جلب القراء (غير أصدقائك الذين أخبرتهم عن مدونتك) فإن عليك تسجيل مدونتك في محرك بحث. وللمزيد من المعلومات انظر إلى صفحات الويب التابعة لمحركات البحث التي تستخدمها. كما يمكنك تسجيل موقعك الإلكتروني في أدلة المدونات الإلكترونية مثل موقع BlogCatalg .

ردود الأفعال:

التعريف بصاحب المدونة :

من مواليد 1992 من المغرب مؤسس مدونة رواد المعلوميات , مبتكر ومطور معلوماتي ,خبير في عدة مجالات , محترف في برمجة صفحات الويب , هاكرز سابق في عدة منظمات , احب التعليم والتعلم والبحث عن المزيد

0 التعليقات :

إرسال تعليق